X
الرئيسية »
 
30 أيلول 2020

اسئلة شائعة

هل يمكنني الحصول على فتوى دينية من ديوان الفتوى والتشريع؟

ديوان الفتوى والتشريع مؤسسة قانونية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ومهام قانونية متخصصة بإعداد وصياغة التشريعات، وتقديم الاستشارات والفتاوى القانونية، وهي ليست مؤسسة دينية، ولا تصدر الفتاوي الدينية للمواطنين.

ومصطلح الفتوى هو فقط لتفسير القوانين.

ما المقصود بالوقائع الفلسطينية؟

هي الجريدة الرسمية، وهي الأداة الرسمية لنشر كافة التشريعات الرئيسية (قوانين، قرارات بقوانين)، والتشريعات ثانوية (لوائح، أنظمة، تعليمات، قرارات مجلس وزراء، الأوامر)، بالإضافة للبلاغات والإعلانات الرسمية وكل ما يتوجب نشره.

ما الفائدة من الاطلاع ومعرفة التشريعات المنشورة في الجريدة الرسمية؟

إن نفاذ أي تشريع لا يتم إلا بعد النشر في الجريدة الرسمية، والهدف من النشر هو تمكين الكافة من الاطلاع على التشريعات ولاسيما الخاصة بهم، وقد نص القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته على ضرورة نشر القوانين في الجريدة الرسمية، حيث نصت المادة (116) على: "تصدر القوانين باسم الشعب العربي الفلسطيني، وتنشر فور صدورها في الجريدة الرسمية، ويعمل بها بعد ثلاثين يوماً من تاريخ نشرها، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك".  

 كيف يمكنني الحصول على الجريدة الرسمية ورقياً؟

من خلال الاشتراك في الجريدة الرسمية (سنوي أو نصف سنوي) أو من خلال الحضور لمقر الديوان وشراء الجريدة الرسمية، وفقاً لقرار وزير المالية رقم(1) لسنة 2012م.

كيف يمكنني الحصول على تشريع معين إلكترونياً؟

يمكنك ذلك من خلال المرجع الإلكتروني للجريدة الرسمية، فقد أطلق ديوان الفتوى والتشريع في عام 2019م المرجع وهو نظام بحث إلكتروني يتميز بالوضوح وسهولة الوصول يمكن الكافة من الحصول على أي تشريع وفق الحاجة.